منطق 3 ثانوي - التفكير الناقد

الجمعة، 1 أغسطس 2014

منطق 3 ثانوي - التفكير الناقد
معنى التفكير الناقد
◄احد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا أو بالاستدلالات المنطقية من حيث الصدق أو الكذب أو من حيث الصحة أو الخطأ وتحديد ما يجب إن يقتنع به الفرد .
ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها وهو يعد الوسيلة لاختبار الحلول لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة.
الغرض من التفكير النقدي:
1 – تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر للوصول للحل الأمثل للمشكلات.
2 – القدرة علي تتبع مقدمات المشكلة ونتائجها .
3 – الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج .
خطوات التفكير الناقد:
1 – جمع المعلومات عن المشكلة ” من الدراسات والأبحاث و ….. “
2 – استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة .
3 – مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح والغير صحيح .
4 – تمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة .
5 – تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف .
6 – إدراك الحجج التي برهنت علي صحة الحكم المتفق عليه.
7 – الرجوع إلي المزيد من المعلومات إذا استدعي البرهان والحجة ذلك
معايير التفكير الناقد:
الوضوح
◄الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد
◄لأنه المدخل الرئيسي للمعايير الأخرى
◄إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها ولن تحدد مقصد المتكلم و يتعذر الحكم عليها .
و لكي تكون عباراتنا واضحة يجب إن نسأل الأتي
1 – هل يمكن التعبير عن الفكرة بطريقة أوضح ؟
2 – هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع ؟
3 – ما المقصود بقولي ……….. ؟
4 – ما المثال الذي يمكن إن يوضح ……. ؟

المنطق | التفكير الناقد الصحة:
1 – أن تكون العبارة المستخدمة صحيحة – حقيقة موثقة أم لا ؟
2 – أنه قد تكون العبارة واضحة لكنها ليست موثقة .
مثال 1 : مانين في المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة .
مثال 2 : مانين في المائة من شباب الخريجين في مصر لا يعملون
◄دون الاستناد علي إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة هذه العبارة واضحة و لغتها سليمة ولكنها ليست مؤكدة الصحة لكي يتم تحويلها إلي عبارة واضحة و صحيحة يجب إن نتساءل
1 – من أين جئت بالمعلومة ؟
2 – هل العبارة صحيحة بالفعل ؟
3 – ما الوسيلة التي من خلالها أتأكد من صحة المعلومة ؟
الدقة:
◄الدقة تعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة و التعبير عنه بلغة دقيقة محددة .
و حتى نستطيع تطبيق هذا المعيار لابد إن نتساءل
1 – هل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا في حالة الإطالة ؟
2 – هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟
3 – هل يمكن تحويل الصفات إلي صيغ رقمية محددة
العمق:
◄معرفة عمق الفكرة و معرفة أبعادها فلا نعالج الفكرة بسطحية حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 – ما أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول لحلها ؟
2 – ما المعلومات المتاحة حول كل بعد للمشكلة ؟
الربط:
◄تحديد مدي العلاقة بين السؤال بموضوع المشكلة حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتي :
1 – هل أعطت هذه الأسئلة أضواء للمشكلة ؟
2 – هل الأسئلة تتضمن أدلة مؤيدة أو معارضة للمشكلة ؟
3 – هل هذه التساؤلات تسهم في وضع حلول للمشكلة ؟
الاتساع:
◄يعني فحص كل جوانب المشكلة والاهتمام بتفصيلات الموضوع دون إهمال حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 – هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخري ؟
2 – هل هناك طرق أخري يمكن الاستفادة منها ؟
3 – هل هناك تفصيلات جديدة لم يسبق طرحها ؟
المنطق:
◄يعني التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقي حتى تؤدي إلي نتيجة مترتبة علي أدلة واضحة .
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 – هل الكلام الذي قيل يعد معقول ؟
2 – هل الكلام رتب فيه اللاحق علي السابق ؟
3 – هل يؤدي إلي نتيجة دقيقة و واضحة ؟
4 – هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟
5 – هل المبررات تؤدي إلي هذه النتيجة ؟
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..










المنطق | التفكير الناقد | الجزء 2







لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق