أدب 3 ثانوى - مدرسة أبوللو

الاثنين، 28 يوليو 2014

أدب 3 ثانوى - مدرسة أبوللو
مدرسة أبوللو الشعرية
س: ما الظروف التي أدت إلى نشأة جماعة أبوللو ؟ وضح لماذا سميت بهذا الاسم ؟
◄بعد أن واجه الديوانيون الشعراء المحافظين في معركة أدبية بينهما وتجمد نشاط الإحيائيين والمحافظين والديوانيين …… ظهرت مدرسة أبوللو محاولة أن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل مابهما من نقص.
◄وقد انتشر الاسم بظهور مجلتها ” أبوللو ” وتكوين جمعية ” أبوللو ” والاسم مأخوذ من اله النور والفنون لدى اليونانيين.

س: وضح العوامل التي أثرت في شعر أبوللو . مبينا التجديد في شكل القصيدة عندهم.
ج: من العوامل :
1ـ تأثرهم بخليل مطران.
2ـ تأثرهم بشعراء الديوان والمهجر.
3ـ تأثرهم بالرومانسية الأوربية.
4ـ تأثرهم بالحرية بعد ثورة 1919 م في مواجهة الاستعمار الإنجليزي
وأما عن التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو:
1ـ الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية .
2ـ الميل إلى الموسيقي الهادئة .
3ـ تقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .
4ـ استخدام الشعر المرسل الذي يستعمل أكثر من بحر ولا يلتزم بقافية مع الالتزام بالوحدة العضوية .
س: يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية واستعمال اللغة استعمالا جديدا من أهم سمات مدرسة أبوللو… وضح ذلك.
◄الإيمان بذاتية التجربة أي أن الشاعر يعانى التجربة ويحس بها ويشعر بها شعورا قويا ويعبر عنها التعبير الصادق وبذلك يكون الشعر صادقا قويا مؤثرا.
◄وأما عن استعمال اللغة استعمالا جديدا أي أنهم يستخدمون الألفاظ والكلمات ذات الدلالات والشعورية واستخدام المجاز للتعبير عن أهدافهم يعتبر موجزا موضحا المعنى المراد أضافوا إلى الصور الجميلة واستخدامها بشكل مؤثر فهم يقولون مثلا ( العطر القمري ـ الأريج الناعم ـ الشفق الباكي ) فمن ضمن سماتهم استعمال الرمز أيضا والكلمات الأجنبية
س: ما الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل والمضمون ؟
ج: أولا: من حيث المضمون:
1ـ الأيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات .
2ـ استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور
3ـ الميل إلى التصوير الذي يجسد المعنوي ويشخصه .
4ـ حب الطبيعة والولع بها وبجمالها ومناجاتها .
5ـ تعدد موضوعاتهم الشعرية بين ( المرأة ـ عذاب الحياة ـ الطبيعة ـ الشكوى ـ الحنين إلى الذكريات ) .
ثانيا: من حيث الشكل:
1ـ الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية وتنوع عدد التفاعيل فى الشطر الواحد .
2ـ الميل للموسيقى الهادئة .
3ـ تقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين بالموشحات .
4ـ استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية .
5ـ التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة .

تدريبات
س: تتسم الرومانسية بوجه عام بخصائص وسمات عامة لابد أن تتحقق في كل المدارس . اذكر هذه الخصائص والسمات ؟
ج: الخصائص العامة للرومانسية هي:
◄حارة العاطفة وتحليل العواطف الإنسانية ز
◄حب الجمال والخير والمثل العليا .
◄صدق التجربة
◄القصيدة تعبير عن تجربة شعرية تجمع بين قائلها والمستمع لها .
◄الوحدة العضوية واستخدام لغة العصر . الاعتماد على الخيال وتنوعه .
س: وإن اتفقت المدارس الرومانسية ـ في المشرق العربي ـ إلا أنها اختلفت في أمور:
أ ـ ما أهم المدارس الرومانسية في الشعر العربي الحديث ؟
ب ـ وضح مظاهر الاتفاق وملامح الاختلاف بينها .
◄أهم المدارس الرومانسية في الشعر العربي الحديث : ” الرومانسية ـ الديوان ـ أبوللو “
الاتفاق في
◄( إن التجربة تعبير عن الذات ) ــ ( البعد عن شعر المناسبات )
◄( الوحدة العضوية وإنكار وحدة البيت ) .
الاختلاف :

س: في بداية العقد الرابع من القرن الحالي ـ ظهرت مدرسة ” أبوللو ” … الإجابة: شاهد الفيديو
س: ما الظروف التي ساعدت على ظهور هذا الاتجاه الرومانسي الجديد ؟ ومن رواد هذه المدرسة ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س: وضح السمات الفنية التي تتميز بها رومانسية “أبوللو”. الإجابة: شاهد الفيديو
س: تناول التجديد عند مدرسة ” أبوللو ” شكل القصيدة … وضح ملامح هذا التجديد. الإجابة: شاهد الفيديو
س: هل ترى تناقضا بين حب أصحاب أبوللو للطبيعة ، وما بها من جمال ، وبين إحساسهم بالتشاؤم ؟ ولماذا ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س: على الرغم من أن مدرسة أبوللو من المدارس الرومانسية إلا أن أصحابها جددوا وأضافوا إلى شكل القصيدة ما يميزهم عن غيرهم . فما مظاهر هذا التجديد ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س: ما المقصود بذاتية التجربة في الشعر. الإجابة: شاهد الفيديو
س: بم تفسر التناقض الذي يبدو في سمات مدرسة “أبوللو” حيث الاتجاه إلى الطبيعة “وحبهم لها” مع إحساسهم بالتشاؤم؟ الإجابة: شاهد الفيديو

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق