علم النفس 3 ثانوي - العوامل المؤثرة فى النمو

الثلاثاء، 29 يوليو 2014

علم النفس 3 ثانوي - العوامل المؤثرة فى النمو

◄تبدأ حياة الفرد باتحاد البويضة (الأنثوية) بالحيوان المنوي (للذكر) ، وتحتوي (البويضة الملقحة) على مئات الآلاف من الجزيئات الدقيقة التي تُعرف بالموروثات أو الجينات التي تنقل صفات الآباء والأجداد للأبناء في النواحي الجسمية، والعقلية، …الخ.

2 - البيئة:
تتكون البيئة من المجموع الكلي للمثيرات التي يتعرض لها الفرد، مثل:
أ- البيئة الرحمية:
◄وهي ذات تأثير كبير على الجنين في اكتساب بعض الانفعالات والأمراض التي تؤثر في حياته فيما بعد.
ب- البيئة الطبيعية:
◄وهي أيضاً لها تأثيرها الواضح على النمو.. فأطفال البيئة الساحلية يتمتعون بصحة طيبة عن أطفال البيئة الصناعية.
ج- البيئة الاجتماعية:
◄والمتمثلة في الأسرة، والأصدقاء، والمجتمع ككل، والتي لها أكبر الأثر على النمو الاجتماعي والنفسي.. والذي يبدو أثر ذلك في تشكيل ميول الفرد واتجاهاته.


العلاقة بين الوراثة والبيئة .. مثال:
الذكاء:
1- فالقدرات العقلية أو الذكاء العام الذي يولد به الفرد يمكنه من النمو بصورة تختلف من فرد لآخر.. فالأطفال الأذكياء والعاديين يمكنهم التكيف مع (الذات والبيئة).
2- على العكس عند الأطفال المتخلفين عقلياً الذين لا يمكنهم التكيف :
أ- بسبب تأخر النمو العقلي عن العاديين من نفس العُمر بفارق عامين أو أكثر.
ب- بالإضافة إلى تأخر النمو الجسمي، والذي يظهر في تأخرهم في المشي، وضبط التبول.
ج- كما يعانون من الضعف في النضج الاجتماعي والتواصل مع الآخرين، ليصبح لا مفر إلا بمدارس خاصة لهم لرفع قدراتهم حتى يتمكنوا من الحياة مع الآخرين.



علم النفس | العوامل المؤثرة فى النمو3 - إفرازات الغدد الصماء:
للهرمونات التي تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
أ- فمثلاً ؛ إذا نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية قبل البلوغ توقف نمو الهيكل العظمي من حيث الطول، ولكن ليس من حيث العرض، مما يؤدي إلى السمنة.
ب- كذلك لابد من ضمور (الغدة التيموسية، والصنوبرية) قبل البلوغ، لكي تنمو الغدد التناسلية فإذا ضمرتا مبكرتين كان البلوغ مبكراً، وكذلك إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخراً.

4 - الغــذاء:
حيث يساعد على:
أ ) بناء خلايا الجسم.
ب) يمد الجسم بالطاقة.
ج) الوقاية من الأمراض.
◄هذا ويجب أن يتنوع الغداء ليناسب طبيعة عمل الفرد، والمرحلة العمرية، حيث إن نقص الغذاء أو زيادته عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى عواقب وخيمة، وبالتالي يجب الاهتمام بالغذاء كماً وكيفاً.

5 - الجـنــس:
أ- توصلت الدراسات أن “البنات” يسبقن “البنين” في سن بدء الكلام، وتكون الحصيلة اللغوية لديهن أعلى من البنين، وخاصة إذا قامت الأم بدور تشجيع طفلتها على الكلام خلال السنوات الأولى من عمرها.
ب- كما أن البنات يسبقن الذكور في سن البلوغ بعام – فى البنت البلوغ في سن (11 أو 12 سنة) ، الولد في سن (12 أو 13 سنة) ويرجع ذلك للفروق الفردية.


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق