قراءة 3 ثانوي - شرح كامل للقراءة ( س / ج ) - تطبيقات امتحانية - هدية أ/ عبدالعزيز كويس

الاثنين، 28 يوليو 2014

قراءة 3 ثانوي - شرح كامل للقراءة ( س / ج ) - تطبيقات امتحانية - هدية أ/ عبدالعزيز كويس




1)  فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات 0 فما مظاهر هذا التفضيل ؟
2)  كيف عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا ؟
v    روحيــــــــا :      1- حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية 0 2- أسقط عن كاهله نير الخرافات 0     
   3- نبه إلى أن عوامل الطبيعة مسخرة له 0
v    عقليـــــــــا :      1- دعاه إلى استخدام عقله فى معرفة قوانين الطبيعة 0          2- هيأه لحياة روحية وعقلية سامية 0
v    اجتماعيــــا :      1- هيأه لحياة اجتماعية عادلة 0                   2- تعاون الرجل والمرأة فى الأسرة الصالحة 0
3- تعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد 0
3)  الإسلام يحترم الإنسان ، ويفضله على سائر المخلوقات 0 وضح هذه القيمة 0
4)  بم سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
v سما الإنسان بالعقل ، وبأن الله خلقه فى أحسن تقويم وفك القيود عن روحه ، وهيأ له حياة روحية ، وعقلية سامية ، وحياة اجتماعية عادلة ، و جعله خليفته فى الأرض ليعمرها ، ووهبه خواص ذهنية يعرف بها قوانين الطبيعة ويسخرها لمنفعته ، 0
5)  تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان ، وضح ذلك 0
v    لأن المخدرات والمسكرات تقضى على عقل الإنسان وتشل تفكيره ، وتغيب وعيه الذى كرمه الله به على سائر المخلوقات 0 
6)  الإسلام دين سلام للبشرية ، فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟
7)  الإسلام دين سلام للبشرية ، وضح ذلك من خلال وصايا الرسول الكريم ( ص ) ؟
1- جعل الحرب للدفاع عن العقيدة ودفع الظلم 0                2- أمرنا أن نسالم من يسالمنا 0
3- أوجب الرسول ( r ) على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة 0
4- عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم وتترك لهم حرية العبادة 0
8)  هات دليلا على التسامح الدينى فى عهد الخلفاء الراشدين ؟
v    عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس حيث أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ، ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم 0
9)  ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟
10)  ما الذي أدي إلي انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التي أرادها للإنسانية ؟
v    تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت مصر البلاد فقد كفل للناس حريتهم ولكل من عاشوا فى ظلاله
مسلمين وغير مسلمين 0 والغاية الـتى أرادها وحدة النوع الإنسانى وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام 0
11)  أكد الإسلام حرية العقيدة : كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول ( r ) إلي القتال ؟
v    أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول فى الإسلام بل يتركون أحرارا وما اختاروه ، وبذلك ضرب أورع الأمثلة على التسامح الدينى 0
v    وقد اضطر الرسول ( r) إلى القتال للدفاع عن دين الله وليس للعدوان ، وأمرنا بقتال من يقاتلنا ونهانا عن العدوان على من يسالمنا 0
12)  لم أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان ؟
v    أبقى الإسلام على الرق لأنه كان راسخا ومتأصلا فى جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا فانبرى الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر يشترون العبيد ويعتقونهم 0  

13)اربط بين تنافس الصحابة فى شراء العبيد وعتقهم وبين القيم فى الإسلام 0 دلل على ما تقول 0
     لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً ، واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ، ثم عتقهم وتحريرهم .
- الدليل : أبو بكر الصديق الذي اشترى بلال بن رباح ، ثم حرره ، وكذلك تحريره لكثير من العبيد .      
14)فتح الإسلام طرقاً عديدة لتحرير العبيد . اذكرها مبيناً ما تعكسه من خصائص هذا الدين .
1- جعل الإسلام هذا التحرير تكفيرا للذنوب مهما كبرت 0
2- أعطى العبد الحق فى مكاتبة مولاه 0
3- حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها 0
4- كانوا فى الجاهلية يسترقون أبناءهم من الإماء فأزال الإسلام ذلك وجعلهم أحرارا 0
15)ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟
v    أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه ، وقد منحه هذا الحق تكريما له وإعلاء للإنسانية .


 


الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكاهل
بين الكتفين ج كواهل
مسخر
مذلل × محرر
الخواص
المميزات م خاصة
نير
خشبة توضع فوق عنق الثور
ج أنيار ، نيران
يعتد
يهتم × يغفل
الاسترقاق
العبودية
رغب
حبب × بغض وكره
الرقيق
العبد ج أرقاء
الأمة
العبدة ج إماء
امتشاق
إشهار السيف × إغماد
جنحوا
مالوا
ألوية
أعلام م لواء
سامية
رفيعة مرتفعة×هابطة
متأصل
راسخ ثابت × مقتلع
هيأه
أعده
الشرك
× التوحيد
الرشيد
الناضج
الخواص
الميزات م خاصة
أقصى
أبعد ، مؤنثه قصوى × أدنى
انبرى
تصدى
يفكون
يعتقون × يستبعدون
ألوية
العلم م لواء
ممارسة
مزاولة × ترك
إماما
هاديا ج أئمة



/          قيم إنسانية / الدور الأول 2010 0
"  ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره . وبذلك فك القيود عن روح الإنسان ، وعقله جميعاً ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
   1 -  معنى "  هيأه "  هو : ( نبهه - أطلعه - أعده -  ميزه )  .
   2 -  مضاد " سامية " هو : ( رائجة - متحررة -  هابطة  - ضعيفة ) .
   3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : ( نتيجة - تعليل - تفصيل– تكرار )
(ب) - بمَ سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
(جـ) - اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم ، وبين القيم في الإسلام . دلل على ما تقول .
/          قيم إنسانية / الدور الثانى 2009 0
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا على تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم .. " .
 (أ)   1 -  مرادف "  يعتد "  هو : ( يصرح  -  يطالب  -  ينادي  -  يهتم )  .
   2 -  مضاد " متأصل " هو : ( مقتلع  -  متفتت  -  متنقل  -  متناثر ) .
   3 -  تعكس الفقرة السابقة معالجة الإسلام لقضية لا تزال ملامحها قائمة حتى الآن وهي  :
                (الاستنساخ  -  التفرقة العنصرية  -  حقوق المرأة  -  العولمة) .
 (ب) -  دعا الإسلام إلى حرية الإنسان و كرامته . كيف استقبل الصحابة هذه الدعوة ؟ و ما رأيك في موقفهم ؟
 (جـ) - فتح الإسلام طرقاً عديدة لتحرير العبيد . اذكرها مبيناً ما تعكسه من خصائص هذا الدين .
/          قيم إنسانية / الدور الأول 2009 ( السودان ) 0
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود فقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف " رغب " ، ومضاد " يعتد " في جملتين مفيدتين .
 (ب) – اذكر الوسائل التى شرعها الإسلام لتحرير العبيد 0
 (جـ) – ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه فى مكاتبة مولاه ؟
/          قيم إنسانية / الدور الثانى 2008 0
" فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلمًا وحربًا ، فقد أوجب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلاً ولا امرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم حرية في ممارسة عبادتهم " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف " أوجب " ، ومضاد " ممارسة " في جملتين مفيدتين .
 (ب) - كيف تعامل الإسلام مع الأمم المغلوبة سلماً و حرباً ؟
 (جـ) - اذكر ما فعله عمر بن الخطاب مع أهل بيت المقدس . وماذا تستنتج من ذلك ؟
/          قيم إنسانية / الدور الأول 2005 0
" فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا فقد أووجب الرسول r على المسلمين فى حوبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة "0
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع مرادف ( ترفرف ) ومضاد ( المغلوبة ) فى جملتين مفيدتين0
(ب ) ماذا نعنى بالقول ( أن الإسلام دين سلام للبشرية ) ؟ وكيف نظر الخلفاء الراشدون فى معاملتهم غير المسلمين ؟
(ج )  1- كيف عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا ؟
      2- ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟
/          قيم إنسانية / الدور الأول  2000 0
            ( يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية ، وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر بأنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوي ، نبه إلي أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها - عقله ، ويعمل فكره )
أ ) اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
* معنى ( الكاهل ) : ( من تجاوز الشباب – الطاعن في السن – ما بين الكتفين – ما بين الرأس والعنق )
* جمع ( نير ) : ( أنور – أنوار – أنيار – نيرات )
* مضاد ( يسمو ) : ( يهبط – يتدحرج – يغوص – ينحدر )
ب ) فضل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات 0 فما مظاهر ذلك من خلال الموضوع ؟
جـ ) الإسلام دين سلام للبشرية ، وضح ذلك من خلال وصايا الرسول الكريم ( ص ) ؟



















 



1) ما المفهوم الخطأ عن العلم في الإسلام0
@  هو أن العلم فى الإسلام يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن له بالعلم الكونى أو المادى 0
2) وضح المفهوم الصحيح لمجال العلم في الإسلام 0
@ مجال العلم فى الإسلام كل ما يتعلق بعلوم الكون والبحث فى الكون وأسراره ونظرياته وكل ما يتعلق بالعلم فى المادة وتكوينها ونتائجها ، لأن الإسلام يشمل ضروب النشاط الإنسانى كافة 0
3) ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) بين علاقة هذا القول النبوي بمنهج البحث العلمي المعاصر 0
@  قول النبى ( ) يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود ، ويفتح الباب واسعا أمام العقل ليستنبط من العلوم ما لا حصر له ، منها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها ، وهذا هو طريق البحث العلمى الذى يعتبر الكون مفتوحا أمام العقل ليستنبط من العلوم ما لا حصر له 0
4)توجيه القرآن تأكيد لروح المنهج العلمى ، وضح ذلك 0
@ توجيه القرآن الكريم هو تأكيد للمنهج العلمى الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف المجهول فى هذا الكون وظواهره ، على أساس قدرة الإنسان والعلم فى مواجهة الطبيعة ، واستنباط العلوم المتصلة بحياتنا 0 
5) عين الأفكار التى أوردها الإمام فخر الدين الرازى فى تفسير قول الله عز وجل ( وشاروهم فى الأمر ) 0
1- حرص الرسول ( ) على مشاورة أصحابه 0                    2- المشاورة قاعدة شرعية فى الإسلام 0
3- أمر الله الرسول بالشورى مع أنه أكمل الناس عقلا لتصبح سنة فى أمته 0
6) ما العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
@  العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ، وهذا دفع الفقهاء إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية مثل تعلم الطبيعة والكمياء والطب والهندسة والزراعة وغيرها 0
@  وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله 0
7) علل : دراسة العلوم المادية والكونية عبادة لله تعالى / لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك / ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟
@ قال الغزالى فى كتابه ( إحياء علوم الدين ) أن فرض الكفاية من العلوم هو كل علم لا يستغنى عنه كالطب إذ هو ضرورى فى بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات والمواريث ، والفلاحة والحياكة وغيرها ، لأنه لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع فى الحرج والمشقة 0
@  وهذا يدل على الفهم الجيد للعلم فى الإسلام الذى يشمل جوانب الحياة الدينية والدنيوية 0
8)ما معنى ( فرض كفاية ) ؟
@  فرض كفاية أى إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفى عنهم ، وإن لم يقم به أحد كان الجميع مذنبين 0
9) علل - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام 0
@  لأن العلم فى الإسلام ليس العلم الدينى فقط بل يشمل العلم الدنيوى أيضا كالرياضيات وغيرها من العلوم لأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل 0
10)        علل - دعوة الإسلام إلي الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا 0
@ لأن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ، وقد كان الرسول ( ) يستشير أصحابه ، كما أن العلم فى الإسلام غير محدود فقد قال ( ) أنتم أعلم بشئون دنياكم 0 
11)         ما المقصود بالعالم الأكبر والعالم الأصغر ؟ وعلل - انحصار البحث العلمى المعاصر فى هذين المجالين 0
@  المقصود بالعالم الأكبر هو البحث فى الكون ، والعالم الأصغر البحث فى النفس ،
@ ينحصر البحث العلمى المعاصر فيهما لأن الهدف هو معرفة قوانين الخلق ومعرفة الخالق ، والبحث فى الآفاق ينتهى إلى اكتشاف قوانين الخلق ، والبحث فى الأنفس ينتهى إلى معرفة الخالق 0




 


الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
ضروب
أنواع م ضرب
مقدوره
استطاعته
رفاهية
سعة الرزق × ضنك
المشاهد
المرئى
حرج
حيرة واضطراب
لاسيما
خاصة
أرشد
خير وأفضل أمرهم
الصدد
الاتجاه
يستنبط
يستخرج ويستنتج
حسبنا
يكفينا
المحمودة
المفيدة × المذمومة
غامض
مبهم
قوام
عماد نظام أساس
من ثم
من هنا
نطاق
مجال ميدان ج نُظُق
هُدُوا
× ضلوا
يخطر بباله
× يغفل عنه
الخلق
الناس
لا حصر
لا نهاية له
المادى
× الروحى



 



/          العلم فى الإسلام / الدور الأول 2008   0
" لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى - فقط - العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني ، أو العلم المادي . فإن مثل هذا الفهم خطأ ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني . وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه ، و أن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف " ضروب " ، ومضاد " المادي " في جملتين مفيدتين .
 (ب) - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما ؟
 (جـ) - ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟
/          العلم فى الإسلام / الدور الأول 2006   0
 ( لا حد في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان ، ومن مكان إلي مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلي اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية )
أ ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
          * المقصود بـ " لاحد إذن ..... إلخ " ( التقييد – الإطلاق – العمق – البعد )
          * مضاد " المتغيرة " ( الشاملة – الثابتة – المتأرجحة – المحدودة )
( ب) قال الرسول r" أنتم أعلم بشئون دنياكم " هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول r0
(ج ) ما طبيعة العلم الذى يدعو إليه الإسلام ؟
/          العلم فى الإسلام / الدور الأول 2004   0
           ( ومع أن الرسول صلى الله عليه وسلمأكمل الناس عقلا إلا عن علوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا 0 فقد قال صلى الله عليه وسلم  ( أنتم أعلم بشئون دنياكم )  )0
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها أجب :
·        مرادف ( الخلق ) : ( الكون – الدهر – الناس )
·        مقابل ( يخطر بباله ) : ( ينفصل عنه – يغفل عنه – يعزف عنه )
ب ) ما معنى قول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) ؟
          وما دلالة هذا القول فيما يتعلق بدور العقل ومفهوم العلم ؟
جـ) علل لما يأتى :  1- دراسة العلوم المادية عبادة لله تعالى0  
                              2- انحصار البحث العلمى المعاصر فى مجالى العالم الأكبر والعالم الأصغر0









 



1) القدس مدينة عربية إسلامية 00 دلل على ذلك 0
@ أكدت المصادر التاريخية والأثرية أن القدس مدينة عربية أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وسموها " أورسالم " أي مدينة السلام في الألف الرابع قبل الميلاد ، وتفرع عن الكنعانيين عدة بطون ( عموريين ويوبوسيين وآراميين وفينيقيين )0
@  عادت القدس عربية إسلامية فى عهد عمر بن الخطاب 0
2)ماذا تعنى كلمة كنعان فى اللغة العربية القديمة ؟
@  تعني خشونة الأرض و صلابة أهلها 0
3) يؤكد الكاتب على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية 00 دلل على ذلك0
@ من دلائل تسامح الإسلام وعظمته واحترامه للديانات وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة وعاشوا في سلام مع المسلمين 0
4) للخليفة عمر بن الخطاب مواقف دلت على بعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل ، وضح ذلك0
@ زار الخليفة عمر كنيسة القيامة وحان وقت الصلاة فأشار عليه البطريق ( صفرونيوس ) بأن يصلي مكانه ولكن الخليفة رفض أن يصلي داخل الكنيسة , حتى لا يتخذها المسلمون مسجداً من بعده وصلى خارج الكنيسة 0
5) ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وضح رأيك فيها معللا لما تقول 0
@ أعطى الخليفة عمر بن الخطاب أهل القدس أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ، ولا يسكن بالقدس مع النصارى أحد من اليهود 0
@  وأرى أن هذه العهدة طبقت تعاليم الإسلام السمحة ليعيش كل الناس فى سلام ومحبة 0
6) متى أصبحت القدس مدينة إسلامية عربية ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
@ بعد العهدة العمرية أصبحت القدس إسلامية تابعة في إدارتها لجند فلسطين , وجاءت القبائل العربية إلى الشام ودخلت في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق وحلب وأصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب
7) لمصر دور تاريخي في أعمار القدس 00 وضح ذلك  0
@  خصص الخليفة عبد الملك بن مروان خراج مصر سبع سنوات متتالية لبناء مسجد القبة والمسجد الأقصى 0
8) ما الأسماء المختلفة لمدينة القدس عبر العصور ؟
@  القدس – أورشليم – دار السلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء 0
9) علل 00 للقدس منزلة سامية عند المسلمين 0
@  لأنها مسرى ومعراج النبي محمد r 0
10)للقدس منزلة دينية عالمية 00 وضحها 0
1.    القدس مجتلى عين موسى عليه السلام 0
2.    القدس مهوى قلب عيسى عليه السلام 0
3.    القدس قبلة الإسلام الأولى ومسرى الرسول rومعراجه 0
11)ما أكاذيب اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
@ حاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم شيدوا القدس وأقاموا احتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائها 0
12)من الخليفة الذي جدد المسجد الأقصى ، وبنى مسجد قبة الصخرة ؟  ومن استكمل البناء ؟
@ بدأ الخليفة عبد الملك بن مروان تجديد بناء المسجد الأقصى ، وبناء مسجد قبة الصخرة ، ثم استكمل الخليفة الوليد بن عبد الملك بعض الإضافات 0
13)جاء تجديد بناء المسجد الأقصى في غاية الفخامة والإبداع 00 وضح ذلك  0 
@ بلغ طوله 80 متراً وعرضه 55 متراً ويقوم على 53 عموداً من الرخام و49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل وكان له 50 باباً و7 محاريب 0
14)كيف استفاد المسلمون فى رأى الكاتب - مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ؟
@  انتشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام 0
15)ما رأيك فيما يدلل عليه الكاتب ؟ انقده متفقا أو مختلفا معه 0
@  ما ذهب إليه الكاتب صحيح فى أن الاستعمار يشعل فكرة الجهاد لمقاومة الظلم ، ولكنى أخالفه فى ربط بداية الجهاد بمقاومة الصليبيين ، لأن الجهاد مبدأ مفروض فى الإسلام لمقاومة المعتدين 0
16)ما خطة نور الدين لمواجهة الوجود الصليبي في الشام ؟
1.   توحيد الجبهة الإسلامية 0
2.   القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية 0
3.   إعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية 0
4. وضع الصليبيين بين شقي الرحى بالاستيلاء على دمشق والاستيلاء على مصر بقيادة أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي 0
17)كيف تحقق أمل نور الدين ؟ ومتى قربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟
@ عندما استولى على دمشق سنة 1154 م ، وقربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادته هما " أسد الدين شيركوه ، و صلاح الدين الأيوبى " على مصر سنة 1168 م بعد ثلاث محاولات متتالية 0
18)ما أهم أثر لمعركة حطين ؟
@ صارت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمة صلاح الدين ومضى يفتح البلاد والمدن واحدة بعد الأخرى فتحاً متواصلاً 0
19)دلل على عبقرية صلاح الدين العسكرية 0
@  قام بالاستيلاء على المدن الساحلية ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بأوربا قبل أن يتجه إلى القدس 0
20)كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على مناحي الحياة فيه 00 وضح ذلك   0
@  عادت المدينة لتنعم بالسلام والأمان وينعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة 0                        
@  انتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فكثرت الأسواق والمؤسسات الخيرية والعلمية والدينية 0
21)من خطيب أول صلاة جمعة بالمسجد الأقصى ؟ وما مضمون خطبته ؟
@ في يوم الجمعة 4 شعبان سنة 583 هـ ، وألقى القاضي " محي الدين " خطبة الجمعة وكان مضمونها :  منزلة القدس الدينية 0 عظمة صلاح الدين و الجيش  0
22)ماذا كان يمكن أن يحدث لو :
1.   لم يتم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية 0
@  عدم عودة مصر إلى الخلافة العباسية ووضع الصليبيين بين شقي الرحى 0
2.   لم يبدأ صلاح الدين في تحريره القدس بالاستيلاء على عكا 0
@  تصل الإمدادات البحرية من أوربا ويصبح الاستيلاء على القدس صعباً 0
3.   صلى سيدنا عمر بن الخطاب في كنيسة القيامة 0
استيلاء المسلمين على الكنيسة واتخاذها مسجداً من بعده 0






 


الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
مسرى
سيره ليلاً
معراج
صعوده إلى السماء م معراج
مهوى
ميل ، محط ج مهاو
القدس
طهر وبركة
الأكاذيب
الأباطيل م الأكذوبة × الحقائق
بهتاناً
كذباً وافتراء × صدق
أمهر
أحذق
الآونة
الوقت والحين م الأوان الآن
بطون
فروع م بطن
أمد
وقت ج آماد
مجتلى
ما تنظر إليه العين وتسعد (نور)
ادعاءاتهم
مزاعمهم م ادعاء
يتوج
يكلل
الخانات
الفنادق والمتاجر م الخان
يكرهون
يجبرون × يخيرون
متألقة
لامعة × خابية
انتعشت
نشطت ونهضت × كسدت
مقومات
أعمدة وأسس م مقوم
شيدوا
بنوا × هدموا
زيفوا
غشوا وغيروا × صدقوا
درة
جوهرة ثمينة ج درر
السارية
العمود  ج سوارى
خراج
ضريبة ج أخراج أخرجة
البطريق
عظيم أو قائد الروم ج بطارقة
شقى
جانبى نصفى
استشرت
عظمت انتشرت× انحسرت اختفت
الرحى
الطاحونة ج أرحاء أرحية
طوبى لك
السعادة لك
الفتكات
الهجمات الشجاعة الجريئة
صفو
جمال هدوء × كدر
تابعة
خاضعة
وفدت
جاءت × رجعت
المشهور
× المغمور

/          القدس مدينة عربية إسلامية / الدور الأول   2009   0
" و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقاً للتقسيم الإداري لجند فلسطين ، و وفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة .. " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
   1 -  مرادف "  تابعة "  هو : ( موالية - مؤيدة - خاضعة -  ثائرة )  .
   2 -  مضاد " وفدت " هو : ( تقهقرت - هربت -  تراجعت  - رجعت ) .
   3 -  دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على  : ( إجبارهم - حبهم - خوفهم  -  مكرهم ) .
 (ب) -  أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
 (جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمريهَ لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول .
/          القدس مدينة عربية إسلامية / الدور الثانى   2006   0
" ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها طبقا للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس ، وأصبح العنصر العربى الإسلامى بمرور الوقت العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية " .
( أ ) هات * مرادف " وفدت " ، ومضاد " الغالب " فى جملتين مفيدتين 0
( ب) لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(ج )    1- بم دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
          2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولا ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
/          القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال الرابع   0
" وتفرع عن الكنعانيون بطون عدة من عموريين ويوبسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم ، وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة " عمر بن الخطاب " إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق " صفرونيوس "  فوق الجبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية "0
( أ )    * جمع / الخليفة ( الأخلاف – الخلايفة – الخلفاء )       * مضاد / قادما ( مقيما - متوقفا – راحلا )
          * مضاد / المشهور ( زائع الصيت – المغمور – المذموم )
(ب ) اذكر نصوص العهدة العمرية ، وبين دلالتها على شخصية عمر بن الخطاب 0
(ج )    1- ما الحقائق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟ وكيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة
               أكاذيبهم وادعاءتهم ؟
          2- من الخليفة الذى بدأ فى عهده تجديد بناء المسجد الأقصى و بناء مسجد " قبة الصخرة " ؟ ومن الذى
               استكمل البناء ؟






1) ما المقصود بحساب الجمل ؟ وهل يعد نظاماً حديثاً ؟
@ هو حساب الأبجدية ( الأحرف الهجائية ) المجموعة فى ( أبجد هوز حطي كلمن ) وعليه تبنى التواريخ والأرقام
@  لا يعد نظاماً حديثاً فجميع الحضارات لها نظام للترقيم وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم 0
2)تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر 00 وضح ذلك 0
1.    الاقتصار على عشرة أشكال فقط 0
2.    استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة 0
3.  اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية ، الرقم يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه 0
3) ما المقصود بأن الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية ؟
دلل على أن الأرقام العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية 0
1- إن الأرقام العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف
 لغتنا بصورة كاملة وتامة 0
2- تكتب الأرقام العربية من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية 0
4) قارن الكاتب بين تجانس الأرقام العربية والأرقام الغربية 00 وضح ذلك 0
الأرقام العربية
الأرقام الغربية
1- متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة 0
2- الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية 0
3- الأرقام العربية تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية 0
1- غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة مع حروف اللغة العربية 0
2- الأرقام الغربية وليدة عدة حضارات مثل الهندية واللاتينية والعربية 0
3- الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية والحروف اللاتينية في ذات الوقت 0
5) المخطوطات التي بين أيدينا تثبت الأصل العربي لأرقامنا 00 ناقش ذلك 0
@دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل لتظهر ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي وهو أحد أبرز إنجازات العقل البشري 0
6) للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي 00 وضح ذلك 0
@  أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ ( عربية ) نتيجة :
1- إقرار بنشأتها في الأندلس العربية 0   2- لإتباعها عناصر المنظومة العربية 0
3- جاء تطويع لا تطوير الرقم العربي الأصيل ليلائم الحرف اللاتيني في زمن الحروب الصليبية 0
7) ما آثار التمسك بشكل الأرقام العربية الأصيلة :
1- الحفاظ على اللغة العربية والتمسك بها 0          2- الحفاظ على هويتنا العربية 0
3- الحفاظ على تواصل تراثنا القديم بالحاضر 0
8) من اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟ وفي أي المصادر ورد ذلك الاختراع ؟
@  محمد بن موسى الخوارزمي حيث أورده في كتاب ( الجبر والمقابلة ) الذي أنشأ به في ذات الوقت علم الجبر0
9) لماذا كتب معظم تراثنا العربي بمنظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
@لقد سايرت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على 12 قرناً ولهذا فإن معظم تراث أمتنا قد كتب بها 0
10)ما نتيجة قياس درجة انتماء الأرقام العربية والغربية إلى حروف العربية والهندية واللاتينية ؟
@ إن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية بينما الأرقام الغربية تنتمي إلى الحروف العربية واللاتينية في ذات الوقت 0
11)ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
@ تقوم مجامع اللغة العربية  بدارسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة ، من أجل الحفاظ على هويتنا ، ولأن الأرقام العربية ملائمة لحروفنا 0


 


الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
الكلمة
تفسيرها
أورده
ذكره
متجانسة
متماثلة ومتحدة × مختلف ومتباين
الأصيلة
العريقة الراسخة
استحداث
ابتداع
حفلت
امتلأت × خلت وفرغت
دحضت
أبطلت فندت × أثبتت
اختراع
ابتكار × تقليد
فرية
كذبة ج فرى × صدق وحقيقة
تجلى
تكشف وتبرز وتظهر
نسيج
بناء ج نُسج
ريادة
تقدم وسبق × جمود وتخلف
التمسك
التشبث × التفريط
منشأ
موضع نشأته
تواصل
اتصال ودوام × انفصال وانقطاع
الاقتصار
الاكتفاء × التجاوز
نبذ
طرح× تمسك
منتظمة
دائمة ومستمرة × متقطعة
هويتنا
حقيقتنا ج هويات
تطويع
إخضاع تذليل
واكبت
سايرت ولازمت × خالفت
موضعه
مكانه ج مواضع
جل
معظم أغلب
مخطوطته
كتابه المكتوب باليد × مطبوعة
انتماء
انتساب

 




/          امتحان 2007 دور ثان 0
إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية. فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا - والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن - فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ، وهذا يعنى أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية " .
 (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1 - مرادف " نسيج " : (بناء - فضاء - سواء)  .
    2 - مضاد " متجانس " : (مؤتلف - معترف - مختلف)  .
 (ب) - وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية، وماذا تستنتج من هذا ؟
 (جـ) - مِمَ تتكون منظومة الرقم العربي ؟
/          الأرقام العربية الأصيلة   / السؤال الأول   0
" لقد دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندى للرقم العربى الأصيل لتجلى ريادة العرب العلمية فى قضية منظومة وشكل الرقم العربى الأصيل ، والذى هو أحد أبرز إنجازات العقل البشرى "0
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، أجب :
          1- مرادف / فرية ( خصومة – كبوة – كذبة )
          2- مضاد / تجلى ( تطمس – تهدم – تنكر )
( ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟
( ج) ماذا تعرف عن " محمد بن موسى الخوارزمى " ؟ وما اسم مخطوطته ؟ وماذا أنشأ بها ؟
( د ) ماقيمة التمسك بشكل الأرقام العربية ؟
/          الأرقام العربية الأصيلة   / السؤال السادس    0
إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا فهى متجانسة فى ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة ، أما الأرقام الغربية المستعملة فى أروبا والتى ظهرت فى الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن فغير متجانسة فى ذاتها ، وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية "0
( أ )    * مضاد / متجانس ( متشابه – مختلف – مقترب ) * مرادف / الأصيلة ( العميقة – الكبيرة – الراسخة )
          * مراداف / نسيج ( صياغة – قماش – قطن ) * مضاد / تامة ( ناقصة – ناضجة – معمورة )
( ب ) ما المقصود بأن الأرقام العربية متجانسة فى ذاتها ، ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية ؟
( ج ) قارن الكاتب بين تجانس الأرقام العربية والأرقام الغربية 0 وضح ذلك 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق