علم النفس 3 ثانوي - النمو

الثلاثاء، 29 يوليو 2014

علم النفس 3 ثانوي - النمو
تعريف النمو:
◄هو سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف (بالدينامية) و(الشمول) و(البنائية) ، وتسعى إلى تحقيق اكتمال النضج.
ما يتضمنه التعريف:
1- النمو سلسلة متصلة: حيث تبدأ بالمرحلة الجنينية، فالطفولة، فالمراهقة، الرشد، الشيخوخة.
2- الدينامية: إذ تؤثر كل مرحلة في اللاحقة لها ، وتتأثر بالسابقة عليها.
3- الشمول: حيث إن النمو عملية شاملة للجوانب الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والانفعالية.
4- بنائية: إذ تتضمن اختفاء بعض المظاهر الجسمية، لتحل محلها مظاهر جديدة.
◄فمثلاً : (يختفي سلوك الحبو لدى الطفل ليحل محله السير على قدمين).
◄وتبلغ عملية النضج اكتمالها في حدود الوراثة والبيئة.

ومن السابق ؛ يوجد نوعان من التغيرات في النمو:
أولاً : التغيرات العضوية (الكمية/ المرئية) والتمثلة في:
1- التغيرات الجسمية التي تتعلق بـ (شكل الجسم ، والأعضاء الظاهرة وحجمها؛ كالطول والوزن).
2- كما تشمل التغيرات (الفسيولوجية الداخلية – مثل الغدد ، والأجهزة الداخلية في الجسم، والتي يمكن رؤية آثارها على الأعضاء الظاهرة).
ثانياً: التغيرات الوظيفية (أو الكيفية / غير المرئية):
◄وهي تلك التغيرات التي تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية واللغوية للإنسان، وهي تتغير تبعاً لدرجة نضج الكائن الحي وتغيراته العضوية ، مثل: النمو اللغوي.



المبادئ العامة للنمو والارتقاء الإنساني
1 - النمو تغير مستمر:
أ- حيث لا يتوقف النمو عند مرحلة الطفولة، بل ينتقل من مرحلة إلى أخرى، مكتسباً كل ما يؤهله للنضج في كل مرحلة.
ب- حيث إن النمو يعتمد في أصله على ذلك التفاعل بين (كائن عضوي بيولوجي ورث الكثير من الاستعدادات العقلية والجسمية.. الخ، إضافة إلى ما يتعرض له من مؤثرات بيئية، لتشكل في النهاية نمو الإنسان).

2 - فروق فردية في معدلات النمو:
◄حيث توجد فروق فردية بين الأفراد في سرعة النمو سواء (الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي أو الانفعالي) ، بل توجد فروق داخل الفرد الواحد، فربما نجد أن النمو العقلي أسرع من الجسمي أو العكس (فالمسايرة والمقارنة في النمو بين الأقران “نسبية” وليست “كمية محددة”).
3 - جوانب النمو مرتبطة ببعضها:
◄فمن ينخفض ذكاؤه يتأخر في المشي والكلام، والطفل الذكي يكون متقدماً في النمو الاجتماعي والانفعالي.

4 - تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى:
◄إذ يكون النمو الجسمي سريعاً في مرحلة (الجنين، والطفولة المبكرة، والمراهقة) ، بينما النمو بطيء في مرحلة (الطفولة المتأخرة، والرشد).

5 - يسير النمو في اتجاهات (طولية – عرضية):
حيث يسير في محورين متعامدين:
◄أحدهما طولي (حيث يبدأ من أعلى الرأس إلى آخر القدم).
◄والآخر عرضي (من منتصف الصدر ويتجه إلى كل من اليد اليمنى واليد اليسرى).

6 - يسير النمو من العام إلى الخاص:
أ- بمعنى أن الوليد يستجيب للمواقف (بطريقة كلية) ثم تبدأ أعضاء معينة متخصصة لهذه الاستجابة بالعمل عليها.
ب- فالطفل يحرك جسمه كله ليلتقط شيئاً أمامه، ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط.

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق